منتديات أنبار الجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ترفيهي . ثقافي .علمي . اجتماعي

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاملات في سوره الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسة حب

همسة حب


mms mms : لاشي
عدد الرسائل : 188
العلم : تاملات في سوره الناس YemenC
الاوسمة : تاملات في سوره الناس Ebda3
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

تاملات في سوره الناس Empty
مُساهمةموضوع: تاملات في سوره الناس   تاملات في سوره الناس I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 5:13 am

تأملات في سورة النّاس


سورة النّاس هي السورة الأخيرة في ترتيب سور المصحف--ها هي أمامكم---

قال تعالى ((قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاسِ))


أمّا قوله تعالى "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ "--فقد أضاف السياق لفظة ربّ للنّاس مع أنّه عز وجل ربّ النّاس وغير النّاس وذلك لأنّ السياق استعاذ من الموسوس في صدور النّاس فناسب ذلك قوله "رَبِّ النَّاسِ "---أي كأن القول قل أعوذ برب الموسوس في صدورهم----أي النّاس

أمّا قوله " مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ " فهما عطف بيان على "رَبِّ النَّاسِ "---أي هو ربّ النّاس الذي هو ملك النّاس الذي هو إله النّاس

وقد يكون رب ما لبعض النّاس وقد يكون ملك لبعض النّاس ولكن لا يكون إله غير الله لكلّ النّاس--- فإله النّاس وصف مخصوص بالله عز وجل

طيب

كررت النّاس ثلاث مرّات في (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ )--فلم كان هذا التكرار ؟

ولم لم يكتف بذكر النّاس مرة واحدة؟

أي لم لم يقل (قل أعوذ برب النّاس وملكهم وآلههم)؟؟

والجواب هو أنّ الجملتين (* مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ ) عطف بيان لرب النّاس والأظهار أنسب من الإضمار إن كان المقصود البيان

قوله تعالى *مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ *

ما الوسواس؟

وما الخنّاس؟


الوسواس إسم بمعنى الوسوسة وهي الصوت الخفي غير المسموع ومصدرها وسواس بالكسر--- وليس المراد به الشيطان وحده

جاء في لسان العرب (قال: والزِّلْزال، بالكسر، المصدر، والزَّلزال، بالفتح، الاسم، وكذلك الوِسواس المصدر، والوَسْواس الاسم)
فأنت ترى تفريقهم بين المصدر والإسم---

قال الخليل بن أحمد في العين (وسوس:
الوسوسة: حديث النّفس. والوسواس: الصوت الخفي من ريحٍ تهزّ قصباً ونحوه، وبه يُشَبّه صوتُ الحلي، قال الأَعْشَى: تسمعُ للحَلْيِ وَسواساً إذا انصرفت كما استعان بريحٍ عِشْرِقٌ زَجِـلُ
وتقول: وسوس إليّ، ووسوس في صدري، وفلان موسوس، أي: غلبت عليه الوسوسة.
والوَسواس: اسم الشّيطان، في قوله تعالى: "من شرّ الوَسواس".
والوَسْواسُ في بيت ذي الرُّمّة: فبـاتَ يُشْـئِزُهُ ثـأدٌ ويُسـهِــرُهُ تذاؤب الرِّيح والوَسواس والهَضَبُ:
همسُ الصّائدِ وكلامه.)

فلم لم يقل " الموسوس" أي الذي يمارس الوسوسة وقال "الوسواس"؟

قيل لأن الوسوسة شغلته فكأنّه صار هو والوسوسة شيئا واحدا

أمّا الخنّاس فهو الذي يخنس---أي الذي يسكت و يختفي ويتوارى حين المواجهة ولا يأتيك إلّا عن غفلة منك مثل الشيطان

قال الطبري({ الْخَنَّاس } الَّذِي يَخْنِس مَرَّة وَيُوَسْوِس أُخْرَى , وَإِنَّمَا يَخْنِس فِيمَا ذُكِرَ عِنْد ذِكْر الْعَبْد رَبّه.)


أمّا ما هو جديد في كلامي فإن الوسواس الخنّاس ليس هو الشيطان وحده أي ليس إبليس وحده ---فإبليس هو أحدهم--لذلك أل التعريف هنا للجنس لا للعهد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاملات في سوره الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أنبار الجميع :: القسم الأسلامي :: 
©~®§][©][] منتدى الشريعة الإسلامية [©][§®~©
-
انتقل الى: